الأربعاء، 16 ماي 2012

المغربية نجاة بلقاسم وزيرة للمرأة ومتحدثة باسم الحكومة الفرنسية


وقع اختيار الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند علي نجاه بلقاسم لحقيبه حقوق المرأة والمتحدثه الرسميه باسم الحكومه الفرنسية الجديده.

وولدت نجاه بلقاسم في قبيله بني شيكر في اقليم الناضور بالمغرب عام 1977 وانتقلت سنة 1982 الي العيش في فرنسا برفقه عائلتها لتعيش في ضواحي مدينه اميين شمال فرنسا..وحصلت في عام 2000 علي دبلوم مدرسه العلوم السياسية والتحقت بالحزب الاشتراكي في 2002.

وجري اختيارها في عام 2004 مستشاره في منطقه رون-الالب حيث تولت رئاسه لجنه الثقافه، ولكنها تقدمت باستقالتها من هذا المجلس سنه 2008.. ولم تشغلها السياسه عن المشاركه في برامج ادبيه رفيعه في التلفزيون الفرنسي كما تزعمت حمله حرية التعبير والبرامج في الانترنت في مواجهه قوانين حكومه الرئيس نيكولا ساركوزي في هذا الشان.. والتحقت في فبراير 2007 بالفريق الانتخابي لسيجولين رويال وتولت منصب الناطقه الثالثه في هذا الفريق.

وفضلت نجاه بلقاسم، التي تبلغ من العمر 34 سنه، والتي دائما تؤكد انه من الصعب نسيان الجذور الاجتماعية الاولي للانسان في الدخول الي البرلمان سنه 2007، وفي سنه 2007 جري اختيارها كذلك عضوا في مجلس الجاليه المغربيه في الخارج والذي استقالت منه في ديسمبر 2011.(......)

مالت نجاه، التي نشات في وسط فقير باحياء الضواحي، الي اليسار في السنوات الاولي من شبابها، قبل ان تنخرط في صفوف الحزب الإشتراكي الفرنسي بعد الزلزال السياسي الذي عرفته فرنسا في 21 ابريل 2002 وهزيمه مرشح الحزب الاشتراكي ليونيل جوسبان في الدوره الاولي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق