الأربعاء، 23 ماي 2012

"فاير أوف أناطوليا".. أو عندما يحكي الرقص تاريخ الأناضول


أطلت فرقة " فاير أوف أناطوليا" التركية ٬ مساء أمس الثلاثاء بالرباط٬ على جمهور الرباط ٬ مقترحة رحلة عبر التاريخ من خلال عرض فني فريد٬ وكأنها تحكي بذلك تاريخ الأناضول العريق جسدته رقصات الفرقة المتناغمة والإيقاعات المتناسقة.
تحاول "فاير أوف أناطوليا"٬ المكونة من 50 راقصا وراقصة٬ تقديم فسيفساء من الثقافات المختلفة والجمع بين المتناقضات ... بين الحب والكراهية٬ الحرب والسلام٬ الخير والشر٬ من خلال أشكال تعبيرية فنية متميزة كانت كفيلة بإعطاء الوجه الحقيقي لحضارة بكاملها عبر تحفيز المتخيل والاشتغال عليه.
داخل صف متراص ومتناسق ٬ يبدأ العرض بظهور خاطف لبعض الراقصين مع خلفية تحكي قصة بداية تواجد الإنسان في بلاد الأناضول بكل ما يكتنفها من أسرار.
قدمت " فاير اوف اناطوليا"٬ في فضاء السويسي٬ لوحات راقصة جمعت بين ملامح العصر الحديث وما قبل التاريخ ٬ في مسعى لصنع حالة انبهار وتفاعل وجداني لدى جمهور تدفق بحشود كبيرة من أجل استعادة فنية لتاريخ هذه البقعة من البحر الأبيض المتوسط ٬ التي كانت في ما مضى أغنى بلد في العالم.
من لوحة الى أخرى٬ ترحل فرقة " فاير اوف اناطوليا"٬ بالجمهور بعيدا في رحلة جميلة عبر تاريخ الأناضول من خلال مشاهد متغيرة ومتنوعة يطبعها التكامل والتفرد.
وتمزج فرقة الرقص التركية٬ التي كانت تعرف سابقا باسم "فرقة سلاطين الطرب"٬ في عروضها بين الرقص الشعبي التركي المنحدر من منطقة الأناضول٬ والرقص الكلاسيكي والمسرح والإيماءات البصرية والرقص الشرقي والمعزوفات المنفردة.
تأسست هذه الفرقة قبل 11 سنة وقد اختير راقصوها التسعون من بين 750 مرشحا٬ وهي تعمل تحت إشراف أفضل مصممي الرقص والراقصين في تركيا.
وقدمت المجموعة العديد من العروض في محافل دولية منذ سنة 2002٬ حيث استقطبت عروضها أكثر من 6 ملايين متفرج تابعوا حوالى 800 عرض في 30 بلدا.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق