الثلاثاء، 8 ماي 2012

الطبخ بالبخار


يشكل الطبخ بالتبخير طريقة غير تقليدية يستشعر من خلالها المرء بطعم الأكل ويتذوق الطعم الأصلي للطعام، فالطهي بالبخار يمنح طعما لذيذا وقيمة غذائية عالية للوجبة .

ويعتبر واحدا من أفضل طرق طهي الأسماك واللحوم والخضراوات على وجه الخصوص، لأنه يساعد المكونات على الاحتفاظ بشكلها وألوانها الطبيعية والأهم من ذلك قيمتها الغذائية ، وتناسب هذه الطريقة معظم أنواع الخضراوات مثل الفاصوليا الخضراء والجزر.

وقد أكد باحثون أميركيون أن تناول طبقين أو ثلاثة من الخضراوات المطهية بالبخار يوميا يساعد في محاربة العديد من الأمراض الخطيرة ويؤخر ظهور أعراض الشيخوخة ، خاصة إذا ما تم إعداد الأطباق بصورة صحية جيدة، وهناك الكثير من أفكار ووصفات تبخير الطعام التي تشكل وجبات شهية فريدة الطعم.

علما بأن معظم الناس يقومون عادة بطهي الخضراوات والأسماك والأرز و المكرونة والفواكه أحيانا ، عبر سلقها في الماء المغلي المتصل مباشرة بالهواء فيتحلل بذلك فيتامين (ج) بسهولة ، أما في طبخ الطعام بالبخار فإنه ينضج بسرعة تحت ضغط البخار بعيدا عن الهواء، لضمان سلامة الفيتامينات وتركيز النكهة بنسبة أعلى، كما هو الملاحظ مع الأرز المحضر بالبخار، حيث لا يحتفظ بفيتامين (ب 1) إلا بهذه الطريقة فقط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق