الثلاثاء، 26 يونيو 2012

رصيف الصحافة: الملك يحذر الوزراء من تسريب وثائق الدولة


نبدأ جولتنا مع صحف الثلاثاء من خبر بعنوان"الملك يلفت انتباه الوزراء إلى عدم التلاعب بتسريب وثائق الدولة"، يومية"الأحداث المغربية" تقول إن مصادر مطلعة كشفت أن أشغال مجلس الوزراء الذي ترأسه الملك بمدينة وجدة في الأسبوع الماضي مر على وقع التحذير من تكرار ممارسات سياسية تتنافى مع مستلزمات المسؤولية الوطنية وفي مقدمتها واجب التحفظ المفترض في رجال الدولة. الجريدة قالت إن ذلك المجلس سيبقى راسخا في ذاكرة أعضاء الفريق الحكومي لبنكيران على اعتبار أنه تضمن تدخلا ملكيا حازما على حد وصف المصادر، حيث حذر فيه الملك من تداعيات التسريب غير البريء لبعض الوثائق الداخلية المتعلقة بسير مرافق الدولة.
"6سنوات سجنا لمستشار جماعي بتهمة الاتجار في المخدرات بأصيلا"، بعض أعضاء الأحزاب أيضا يعتقلون في قضايا المتاجرة في المخدرات، فقد أصدرت المحكمة الابتدائية بأصيلا حكما بست سنوات سجنا نافذا وغرامة 50 ألف درهم ضد مستشار جماعي من حزب التجمع الوطني للأحرار.
و"غيريتس يرفض الاستقالة من تدريب المنتخب المغربي"، مدرب المنتخب الوطني لن يغادره بعد كأس العرب. بعد التعادل ضد الكوت ديفوار تحدث الكثيرون من أعضاء المكتب الجامعي عن قرب رحيل المدرب البلجيكي إريك غيريتس، لكن المفاجأة جاءت على لسان هذا الأخير الذي كشف أنه اجتمع مع رئيس الجامعة علي الفاسي الفهري وأكد له أنه باق في منصبه إلى نهاية عقده.
وأخيرا في نفس الجريدة هذا الخبر"وزير التجهيز يهاجم الصحافة والمعارضة"، الجريدة تقول إن عبد العزيز رباح في لقاء بإنزكان هاجم الصحافة والمعارضة، واعتبر الصحافة التي تؤدي مهمتها وتنتقد الأداء الحكومي"صحافة مأجورة تحاول التنقيص من عمل الحكومة".
في يومية"المساء" نقرأ الخبر التالي"مشروع للطاقة يجفف سيولة الأبناك وتخوفات من شل حركة الاستثمار بالمغرب"، مصادر من عالم المال والأعمال قالت إن المشروع الذي أعلنت عنه شرطة"طاقة"الإماراتية، المتعلق بزيادة قدرة شركة الجرف الأصفر للطاقة، والذي سيتطلب تمويلا ضخما يقدر بنحو 140 مليار سنتيم، سيخلق أزمة حادة في السيولة البنكية في المغرب وسيعرقل تمويل العديد من الاستثمارات، خاصة بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة.
"أمن سلا يفكك شبكة تنصب بأسماء شخصيات من القصر"، الشبكة مكونة من سبعة أشخاص وقد سقطت في قبضة الأمن يوم السبت الماضي بعد نصب كمين لهم. الشبكة كانت تستعمل أختاما مزورة يعود أحدها إلى وزير الداخلية امحند العنصر.
والناطق باسم جماعة العدل والإحسان فتح الله أرسلان يقول للجريدة في الصفحة الأولى"متشبثون بحقنا في التخييم بالطريقة التي نفضلها"، أرسلان قال إن الجماعة متشبثة بذلك الحق رغم أن لا شيء تغير في تعامل الدولة مع الرأي الآخر، سواء تعلق الأمر بالعدل والإحسان أو كل الحركات المعارضة المخالف للتوجه الرسمي.
"العثور على 450 كيلوغراما من الحشيش داخل كنيسة بمليلية"، عناصر الحرس المدني الإسباني تواصل تحرياتها في شبكة لتهريب المخدرات تضم مغاربة وإسبانا، بعد الكشف عن تلك الكمية من المخدرات داخل كنيسة بمليلية تصل قيمتها إلى 300 مليون سنتيم.
"حركة 20 فبراير تهاجم بنكيران من الرباط وتصفه بالمهرج"، حوالي 500 متظاهر خرجوا في مسيرة بالرباط يوم الأحد ضد غلاء الأسعار وللمطالبة بإطلاق سراح معتقلي الحركة وباقي المعتقلين على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها مجموعة من المناطق، وهاجموا رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ووصفوه بالمهرج.
وفي يومية"أخبار اليوم المغربية" نقرأ الخبر الرئيسي التالي"بعد فوز مرسي..عرس في بيت الإسلاميين المغاربة وتمهل في القصر قبل تهنئته"، الإسلاميون المغاربة عبروا عن فرحتهم بفوز الإخوان المسلمين في مصر بمنصب الرئاسة، ومحمد ضريف الخبير في الجماعات الإسلامية يقول إن هذه الفرحة راجعة إلى أن الإسلاميين يشعرون بأنهم"خيار الشعوب بعد الربيع العربي".
"فورين بوليسي ترسم صورة مفزعة عن مستقبل الاستقرار بالمغرب"، المجلة الأمريكية رسمت في تقريرها عن البلدان المهددة بالفشل برسم سنة 2012 صورة مفزعة عن المغرب ووضعته ضمن الدول المهددة بتزعزع استقرارها.
وأخيرا هذا الخبر"اعتقال سعوديين رفقة بائعات هوى داخل فيلا بخليج طنجة"، فرقة الأخلاق العامة بولاية أمن طنجة أحالت على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية يوم السبت أربعة سعوديين بتهمة الفساد وممارسة الدعارة عثر عليهم متلبسين إلى جانب أربع فتيات داخل فيلا مفروشة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق