السبت، 15 دجنبر 2012

فرانسوا هولاند سيوجه رسالة إلى "العالم العربي" انطلاقا من الرباط


ذكرت مصادر دبلوماسية فرنسية أن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند٬ الذي سيقوم بزيارة رسمية للمغرب في مطلع سنة 2013٬ يعتزم توجيه رسالة إلى "العالم العربي" انطلاقا من الرباط.
وكتبت صحيفة (لوموند)٬ يوم الجمعة٬ نقلا عن هذه المصادر أن الوزير الأول الفرنسي جان مارك أيرو أكد في ختام الزيارة التي قام بها للمغرب أمس الخميس والتي رافقه خلالها ثمانية وزراء٬ عزم باريس تعزيز روابطها مع بلد يعتبر "قطبا للاستقرار الإقليمي".
وأبرزت الصحيفة٬ التي قدمت حصيلة للاجتماع المغربي-الفرنسي رفيع المستوى (12و13 دجنبر)٬ "التوافق الكبير" بين البلدين٬ مبرزة أن الفرنسيين والمغاربة وصفوا العلاقات التي تربط البلدين ب"المكثفة" و"الشراكة الاستثنائية" و"المصائر المرتبطة".
ونقلت (لوموند) عن أيرو قوله "إن هناك علاقة جد خاصة بين بلدينا تأسست منذ عقود"٬ معتبرة أن تولي الإسلاميين السلطة من جهة٬ والاشتراكيين من جهة أخرى لم يغير العادات".
واعتبرت الصحيفة أن كلا من البلدين حقق أهدافه من خلال هذا الاجتماع٬ موضحة أن"الحكومة الفرنسية روجت ل'تصورها الجديد' المتمثل في 'التوطين المشترك' الذي يوفر الحماية للمصالح على مستوى التشغيل بكلا البلدين٬ في حين أبرز المغرب قيمة موقعه الجغرافي الذي يمكنه من أن يصبح في مقدمة جسر الشراكة من أجل اكتساح الأسواق الإفريقية".
وعلى الصعيد الدبلوماسي٬ فإن الرباط قدمت دعمها لجميع المبادرات الفرنسية حول الملفين سوري والمالي٬ فيما عبرت فرنسا عن دعمها "للموقف المغربي حول الصحراء".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق