الاثنين، 17 دجنبر 2012

طلبة ممرضون بالرباط يتراجعون عن مُقاطعتهم


اختار طلبة معهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي بالعاصمة الرباط، استئناف الدراسة صباح اليوم الإثنين، فضلا عن توجه آخرين إلى تداريبهم بالمستشفيات. وذلك بعد قرابة ثلاثة أشهر على المقاطعة.
في حين أعلنت لجنة التنسيق الوطني للممرضين وخريجي وطلبة معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي بالمغرب، خلال اجتماع وطني بتطوان في 15 دجنبر الجاري، عن استمرار مقاطعة الدروس النظرية والتطبيقية والتداريب، فضلا عن تنظيم وقفات احتجاجية جِهوية متزامنة بكافة أنحاء المملكة، يوم الخميس 20 دجنبر بالساحات العمومية.
وقالت لجنة التنسيق الوطني لمعاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي، "إن محضر الاتفاق الموقع يوم الإثنين 10 دجنبر الجاري، لم يعد مُلزما لها في شيء"، مُحمِّلة الوزارة كامل المسؤولية عن التراجع الخطير في مواقِفها والتزاماتها وكذا ازدواجية خطابها، النافية صدق "إرادتها السياسية، والعملية والعلمية".
في غضون ذلك، أقدمت لجنة التنسيق الوطنية لممرضي وطلبة معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي، على رفع دعوى قضائية قصد إلغاء المرسوم القاضي بإدماج ممرضي التكوين المهني في الوظيفة العمومية، حيث تم وضع الملف يوم الجمعة 14 دجنبر الماضي بالمحكمة الإدارية بالرباط كأول خطوة يعقبها وضع ملف آخر بالمحكمة الدستورية.
من جهته، أكد محمد المغربي مشرف اللجنة الإعلامية للتنسيقية المحلية للممرضين وطلبة وخريجي معهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي بفاس، أن الدعوى القضائية كانت من بين أبواب كثيرة عمد الطلبة الممرضون إلى طرقها بُغية إيجاد حل لهذا المرسوم الذي يُساوي بين خريج التكوين المهني التابع لوزارة التشغيل وطالب ممرض بوزرة الصحة من حيث الحقوق، مشيرا إلى أن نضال التنسيقية يروم إلغاء المرسوم الذي يهدف إلى خوصصة القطاع الصحي بالمغرب ويحرِم المواطن البسيط من المجانية ويضرب جودة العلاجات المقدمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق