الثلاثاء، 13 نونبر 2012

مبتعثة في بريطانيا تسعى لصناعة دواء قائم على المناعة باستخدام النانو

في قسم الصيدلة وهندسة الأنسجة بجامعة نوتنقهام
11-12-2012 10:38

MVR – بريطانيا أوضحت المبتعثة السعودية ولاء البدر العلواني، الدارسة بالسنة الثانية بمرحلة الدكتوراه، بجامعة نوتنقهام، في قسم الصيدلة وهندسة الأنسجة، بالتعاون مع قسم البيولوجيا الجزيئية، أنها تستهدف من دراستها صناعة علاج قائم على علم المناعة مع استخدام تقنية النانو.

وقالت ولاء البدر، التي درست مرحلة البكالوريوس بقسم الكيمياء بجامعة أم القرى، في مكة المكرمة: إنه عبارة عن ابلكيشن للنانو (جسيمات متناهية الصغر) في مجال الصيدلة (صناعة الأدوية) باستخدام طريقة مبدأها وفكرتها قائمة على علم المناعة، مشيرة إلى أنه صناعة علاج يستهدف نوعين من الخلايا في الجهاز المناعي، تحتوي على مستقبل له قابلية عالية للانجذاب للجسم المضاد E.
حيث أن كيفية تصنيع هذا العلاج تتم عن طريق استخدام هذه الجسيمات المتناهية في الصغر وتغطية سطحها بنوعين من الأجسام المضادة ((E, G اللتان تعملان معا على ارسال اشارة تثبيطية داخل الخلايا تمنع من افراز انزيم الهيستامين.
وأضافت ولاء البدر، التي درست مرحلة الماجستير في تخصص علم النانو، بقسم الكيمياء في جامعة نوتنقهام، أن "هذه الخلايا تفرز مادة تسمى هيستامين المسببة لأمراض الحساسية، وغيرها، مما تؤدي إلى حالات وفاة، فالغرض هو صناعة علاج قائم على المناعة، مع استخدام تقنية النانو عن طريق استخدام الجسيمات المتناهية الصغر في هذا المجال".
وتابعت قائلة: أن استخدام هذه التقنية يأتي كأداة لها خواص مميزة وفعالة في علم تصنيع الأدوية، لا تتوفر في الجسيمات الكبيرة، ومن ثم الوصول للهدف الرئيسي وهو إيقاف إفراز الهيستامين من هذه الخلايا، ومن ثم التخلص من أمراض الحساسية وغيرها".

هناك تعليقان (2):

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. ولاء ارجو التواصل معي اذا ممكن لأني اعمل بحث عن نفس الموضوع والتخصص وشكرا من مبتعث امريكا الايميل boregasm2011@live.com

    ردحذف