السبت، 3 نونبر 2012

جريدة عمانية رسمية تعتبر المغرب “جمهورية” على صفحتها الأولى

  في سابقة مكررة، خلقت جريدة عمان الأولى في سلطنة قابوس ارتباكا و جدلا في أوساط المحاورين العمانيين عن مدى وجود قصد من عدمه وراء تسمية الجريدة للمغرب بالجمهورية في أحد إعلاناتها على الصفحة الأولى لهذا اليوم .
  تضمن إعلان الجريدة الدعوة إلى حضور محاضرة للناقد المغربي أحمد بوعود أحد أطر جماعة العدل و الاحسان، مقدمة الدكتور بخط أحمر عريض على أنه من الجمهورية المغربية! بدل المملكة المغربية، و هو ما دفع أحد زوار المنتديات العمانية إلى تكثيف مواضيع استفساراته حول القصد من وراء هذا التحريف.
 تنوعت تعليقات الكتاب العمانيين حول القضية بين من يعتبرها مجرد خطأ مطبعي أو سبق قلم صحفي لم ينتبه أحد من مسؤولي الجريدة الورقية الأولى في عمان، مستذكرين بالمناسبة أخطاء مماثلة تنم عن ضحالة الثقافة الصحفية العمانية ذات الاهتمام الإقليمي الغالب.
  هبة بريس من جانبها وقفت على خطأ مماثل من ذات الجريدة و في وقت سابق من هذا العام (17 ابريل 2012)، من خلال مقال على نسختها الالكترونية بعنوان: السلطنة تحصد جائزتين في الناظور المغربي، حينما وصف كاتب المقال المغرب بالجمهورية بعد وصفين سليمين في ذات المقال، و هو الخطأ المتكرر أيضا على بعض صفحات المنتديات العمانية.
موطن الشاهد من المقال الالكتروني
  تعيد هذه الحادثة إلى الأذهان تصريح المخرج هشام عيوش لراديو مارس الذي عبر عن أمنيته في أن يصبح رئيسا للجمهورية المغربية جوابا عن سؤال مقدمة البرنامج، و هو ما دفع الهاكا إلى معاقبة الراديو بإيقاف البث لمدة 48 ساعة و غرامة مالية قدرها 57 الف درهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق