السبت، 10 نونبر 2012

بنكيران يطلب من "دوزيم" عرض تصريحاته كاملة


نبدأ جولتنا في رصيف صحافة نهاية الأسبوع بما أوردته "أخبار اليوم المغربية"، عن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، الذي طلب من مسؤول الأخبار بالقناة الثانية بالرباط، أثناء تسجيل شهادة له بمناسبة عيد المسيرة الخضراء، عرض تصريحاته، التي دامت 5 دقائق، كاملة، مضيفة أن مدير مكتب الرباط قد بعث برسالة هاتفية إلى المدير العام للقناة سليم الشيخ، ومديرة الأخبار سمير سطايل يخبرهما بقرار رئيس الحكومة المدعوم بتعليمات وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، حيث وافق المسؤولان على عدم استعمال المقص مع تصريحات بنكيران تجنبا لإثارة حرب جديدة مع الحكومة.
"أخبار اليوم المغربية" أدرجت ضمن صفحاتها خبرا يفيد أن القصر الملكي يعيد حساباته التجارية،حيث كشف حسن بوهمو، مسير أعمال الملك محمد السادس، الذي يرأس الشركة الوطنية للاستثمار(SNI)، لـمجلة "تشالانج"، الاستراتيجية الجديدة للهولدينغ الملكي الذي يتخلى فيها تدريجيا عن الصناعات الغذائية، للتركيز على الاتصالات والطاقات المتجددة.
بوهمو فوت في سنة واحدة ثلاث من ركائز الصناعة الغذائية في المغرب إلى مجموعات أجنبية يتعلق الأمر بـ لوسيور" المركزية للحليب" وبيمو"، إذ أوضح مسير أعمال الملك ذلك بقوله "غيرنا نموذجنا.. كانت العادة أن نراقب فروعنا بطريقة لصيقة، لكننا الآن نمنحها استقلالية أكبر" يقول بوهمو الذي أضاف أنه "عند بلوغ شركاتنا مرحلة النضج سنفوض حصص المراقبة بها".
ومن جهة أخرى أوردت المساء" أن عبد الله بوانو، رئيس الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية، هاجم ما أسماه "نفوذ" إلياس العماري، القيادي البارز في حزب الأصالة والمعاصرة، على خلفية خرجاته الإعلامية الأخيرة. حيث قال بوانو في حوار مع "المساء" إن هذا النفوذ لن يتوقف ولن ينتهي إلا إذا انتهت علاقة العماري بالمستشار الملكي فؤاد عالي الهمة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن العماري يتمتع بنفوذ قوي جعله يتحكم لفترة بعينها في الأجهزة الأمنية والقضائية. وأنه مارس هذا التحكم بفعل علاقته بجهة قوية كانت تسنده في كل الحروب التي كان يخوضها.
"المساء" نشرت أيضا أن إسبانيا قد رفضت التوقيع على مذكرة التفاهم المتعلقة بمشروع "ديزيرتيك" وهو الذي كان سيتيح للمغرب، في مرحلته الأولى، بناء أكبر محطتين للطاقة الشمسية في العالم بقيمة تناهز 600 مليون أورو،أي ما يعادل 6000 مليار سنتيم . مضيفة أن ممثل إسبانيا قد غاب عن أشغال المؤتمر السنوي الثالث لشركة"دي إي إي"المشرفة على مشروع"ديزيرتيك" المنعقد في برلين، بسبب عدم موافقة مدريد على بعض التفاصيل الواردة في مذكرة التفاهم. وهي الخطوة التي اعتبرها المراقبون "سياسية" مرتبطة بمشكل الصحراء.
ذات الجريدة كتبت أيضا أن الدورة العادية لمجلس جهة الغرب الشراردة، بني احسن، المنعقدة بمقر الجهة بالقنيطرة، قد عرفت انسحابا جماعيا لمستشارين، احتجاجا على عدم إدراج العديد من مقترحات الأعضاء في جدول أعمال الدورة.وكذا منع بعضهم من مناقشة عرض مكتب المجلس، ومصادرة حقهم في إبداء الرأي والإقتراح حول مهام وأنشطة المكتب المسير لمجلس الجهة.
أما" الصباح" فقد نشرت أن إدارة المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، قد أجلت مباراة الالتحاق بالمناصب المالية الخاصة بفئة الممرضين إلى غاية 25 نونبر الجاري، بسبب رفض الخريجين الممرضين التسجيل في لوائح المترشحين. مضيفة أن المركز كان قد حدد يوم 10 نونبر موعدا لإجراء المبارة، قبل تأجيلها بعد تسجيل 152 مترشحا فقط للتباري حول 206 مناصب . وأن مسؤولا بوزارة الصحة، قد تأسف للأمر في وقت يعتصم طلبة الرباط للمطالبة بحقهم في التشغيل بالوظيفة العمومية.
وعلى صعيد آخر أوردت"الصباح" أن محكمة الاستئناف بالرباط،قد استدعت مهندسا طبوغرافيا لحضور جلسة 26 دجنبر المقبل بغرفة الجنايات الابتدائية، بتهمةالمشاركة في تزوير عقار ورثة الأمير مولاي عبد الله. ويتعلق الأمر بالمشتكين"الأميرة لمياء الصلح، والأمير مولاي هشام، ومولاي اسماعيل والأميرة لالا زينب". مضيفة أن هذا الملف سبق له أن جر موثقا وموثقة بتهمة تزوير العقار الذي اكتشفت عائلة الأمير الراحل أنه لم يقم ببيعه لفلاح بمكناس أو التوقيع عليه.
يومية "الاتحاد الاشتراكي" طبعت أن حكومة عبد الإله بنكيران تجد صعوبة في تفعيل مقتضيات الظهير الملكي الخاص بإصلاح نظام فاتورة الكهرباء ، لفائدة الأسر المحدودة الدخل، الذي مر على صدوره بالجريدة الرسمية أزيد من سنة ونصف،على أرض الواقع. وذلك بسبب الخسارت التي سيلحقها الشروع في تطبيق هذا القانون بشركات توزيع الكهرباء والوكلات، ومعها المكتب الوطني للكهرباء، حيث أن مداخيل الموزعين ستشهد انخفاضا هاما بحسب عدد الزبناء المعنيين لدى كل موزع. وهذا حسب مصادر اليومية.
"الاتحاد" نشرت أيضا أن سلطات ولاية تطوان قد قامت بهدم 15 منزلا بحي غرابو بمدينة تطوان، بني بدون رخصة، في عملية مباغثة. مضيفة أن هذا التدخل الفجائي قد خلف حالة من الرعب والهلع في صفوف ساكنة الحي. مضيفة أن العديد من المواطنين قد طالبوأ أن تشمل عمليات الهدم أصحاب المشاريع السكنية الكبرى المخالفين للتصاميم؛ والذين في الغالب يتحايلون على القانون، والتوجه إلى أباطرة العقار وإعمال مسطرة الزجر في حقهم.
الأحداث المغربية" كتبت أن مالك مقهى أنترنيت بحي الكرسي بأولاد تايمة، قد حول الغرف العازلة لـ "السيبير" إلى فضاء للخلوة واقتناص اللذة عبر الشبكة العنكبوتية. ومن خلال بحث قامت به الشرطة القضائية للمدينة، تمكنت على إثره من اعتقال مجموعة من التلميذات القاصرات وبعض الراشدين.
"العلم" تطرقت إلى قضية مدير شركة اللوكوس الفلاحية بالعرائش، الذي قال أثناء المناقشة التي كانت تدور بين الفرقاء في اجتماع جمعه بالنقابة المؤطرة للعمال الذي حضره مسؤولو السلطة الإقليمية، إن مشكل البطالة لا يمكن أن يحله شباط أو عبد الإله بنكيران، ولا حتى الملك محمد السادس، وهذا ما استوجب من المسؤولين النقابيين إعلان انسحابهم من جلسة الحوار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق